مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

الاثنين، ديسمبر 11، 2017

ماذا تعرف عن #شحات_ليبيا..

 #شحات_ليبيا

 التي تفاجئنا بتفاصيلها الصغيرة

صباح شقشقة العصافير







ماذا تعرف عن #شحات_ليبيا

شحات أو قوريني أو قورينا (باليونانيةΚυρήνη – Kyrēnē) مدينة تاريخية أسسها الإغريق في الجبل الأخضرفي أقصى شمال شرق ليبيا وتبعد عن مدينة البيضاء بحوالي بـ10كم، وتعتبر شحات ثاني كبرى مدن محافظة الجبل الأخضر بعد مدينة البيضاء. واسمها التاريخي هو الذي منح منطقة شرق ليبيا اسم قورينائية أو "سيرينايكا". تتبع المدينة حاليا محافظة الجبل الأخضر.
ترتبط شحات مع مدينة درنة بطريقين، الأول هو الطريق الرئيسي الداخلي المار بالقبة (وهو جزء من الطريق الساحلي الليبي)، والثاني هو الطريق الساحلي المار بسوسة، ورأس الهلال. كما تشتهر المدينة بإقامة مهرجانات ثقافيه وانشطة رياضية بعد ثورة السابع عشر من فبراير كما أؤسس مؤخراً فيها صحيفة تُدعى " سيريني " .
تسميتها:
ترجع التسمية الحالية "شحات" أطلقت عليها بسبب شح المياه حيث كان توجد بها عيون نضبت فيها المياه لذا كانت تعرف بالعيون الشاحات ثم اختصر الاسم إلى شاحات ثم حرف إلى الاسم الحالي إلى "شحات". [بحاجة لمصدر]
شحات في الكتب السماوية

ذكرت شحات (قورينة) في النسخة العربية من الانجيل باسم القيروان: مرقس 15-21 "فسخّروا رجلا مجتازاً كان آتيا من الحقل وهو سمعان القيرواني أبو ألكسندرس وروفس ليحمل صليبه". كما ذكرت في التوراة في سفر المكابيين.
***********
عن موقع ويكيبيديا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk