مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

السبت، ديسمبر 22، 2018

مولانا جلال الدين الرومي

(للمهتمين ولمحركات البحث)

 جُل ما كتب عن
 مولانا جلال الدين الرومي




 التسمية: 
~~~~~ 
هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي البكري (بالفارسي: جلال الدين محمد بلخي) (بالتركية: Mevlânâ Celâleddîn-i Rûmî) (604 هـ - 672 هـ = 1207 - 1273 م). 
وقد عرف أيضا باسم (مولانا جَلَال الدِّين الرُّومي): هو شاعر، وعالم بفقه الحنيفة، والخلاف والاختلاف في علم المذاهب بشتى أنواع العلوم، رجل دين متصوف (ترك الدنيا والتصنيف) كما يقولون عنه مؤرخو العرب.
 وهو عند غيرهم٫صاحب (المثنوي) المشهور بالفارسية، وصاحب (الطريقة المولوية) والتي منسوبة إلى (مولانا جلال الدين). 

ولد في مدينة بلخ في دولة (أفغانستان) ثم انتقل مع أبيه للعيش في بغداد - العراق، وهو في الرابعة  سنوة من عمره فترعرع بها، وقد درس انذآك في (المدرسة المستنصرية) حيث نزل والده.
 ولكن لم تطل إقامته فيها، فقد قام والده برحلة واسعة، ومكث في بعض البلدان لمددٍ طويلةً، وقد رافقه ابنه في كلِ تلك الرحلات، ثم أخيراً استقر في "قونية" بتركيا سنة 623 هـ، اَي في عهد دولة السلاجقة الأتراك.
 وقد عرف جلال الدين ايضا بالبراعة في الفقه، وغيره من العلوم الإسلامية، فتولى مهنة التدريس بـ قونية في أربع مدارس. ثم بعد وفاة أبيه سنة 628 هـ، ترك التدريس والتصنيف والدنيا، واتخذ التصوّف منهجا له وحياة وذلك كان في العام 642 هـ تقريبا.



 تغيرت حباته لفترة زمنية، فمارس من خلالها الرياضة، وانشغل بسماع الموسيقى، ونظم الأشعار وإنشادها.
 تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية، والتي كتبت أغلبها باللغة الفارسية وبعضها بالعربية والتركية ايضا.
 تأثيراً واسعاً في العالم الإسلامي، وخاصة على مستوى الثقافة الفارسية، والعربية، والأردية، والبنغالية، والتركية ، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم، وقد لقيت صدًى واسعاً جداً، إذ وصفته قناة البي بي سي سنة 2007 م بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة.
 حين وفاته عام 1273م ، دفن مولانا جلال الدين الرومي في مدينة "قونية" وأصبح مدفنه مزاراً حتى يومنا هذا.
 وبعد مماته قام أتباعه، وابنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة (المولوية الصوفية) والتي اشتهرت بما يطلق عليه (الحضرة) ويسمى (الزار) لدى المصريون، وهي طرق روحانية، تكون في الغالب ممارستها على هيئة دوائر> وتدق فيها غالبا الدفوف فقط، والتي عرفت لدى الكثيرون بالسماح والرقصة المميزة.



 والحضرة هي: 
ركن هام في طريق الصوفية. يتم فيها آداء أشكال مختلفة من الذكر، كالخطب وتلاوة القرآن، والنصوص الأخرى من أدعية، وأوراد، وإلقاء الشعر، والإنشاد الديني، والمديح النبوي المتخصص بمدح رسول الإسلام والصلاة عليه، وبالدعاء والذكر الجماعي، ولا ننسى ذكر أسماء الله الحسنى. فيستخدم جميع المحافظين من الصوفية في أغلب الأحيان الدق على الدف أثناء الحضرات، في حين أن بعض الطرق تستخدم آلات أخرى مشابهة. 
تعرف (الحضرة) بهذا الاسم في الدول العربية، وايضا بعض الدول الإسلامية غير العربية، مثل إندونيسيا وماليزيا وغيرهما.
في حين تعرف بأسماء أخرى في تركيا ودول البلقان. وتقام في معظم الأحيان في المولد النبوي الشريف لدى الدول العربية، وفي الدول الاسلامية الغير عربية الأخرى، عادة تقام في ليلة الخميس بعد صلاة العشاء، أو يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة.
 ************ 


(**)

 نسبه 
~~~
 جلال الدين محمد بن بهاء الدين محمد بن حسين بن أحمد الخطيبي بن القاسم بن المسيب بن عبدالله بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن عبد الرحمن بن أبي طاهر محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن القاسم بن محمد ابن أبي بكر الصديق التيمي القرشي البكري البلخي.
 *************** 

 حياته 
~~~~ 
ولد في منطقة بلخ في خراسان وما يعرف حالياً بأفغانستان (سالف الذكر) في السادس من ربيع الأول من العام 604 هـ، الموافق لـ الثلاثين من سبتمبر 1207م. وحوله مسقط رأسه هناك اعتقاد آخر من بعض اتباعه يشير بأنه، قد ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش. وهي في طاجيكستان الحالية، وحينها" كانت بلخ تابعة لإمبراطورية الخوارزم الخرسانية. وكانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم". وقد كانت أمه مؤمنة خاتون، هي ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد. وقد كان والده "بهاءالدين" يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة، والعلم بالدين، والقانون، وأيضا التصوف. وعند قدوم المغول، هاجرت عائلته هرباً إلى "نيسابور" بإيران، إذ التقى الرومي هناك، بالشاعر الصوفي فريد الدين العطار، الذي أهداه ديوانه (أسرار نامه) والذي كان له تاثيرا كبيرا على الشاب، وكان ايضا هو الدافع الأساسي، لغوص مولانا جلال الدين في عالم الشعر، والروحانيات، والصوفية. 
 ومن نيسابور عاد مع عائلته إلى "قونية" وهناك لقب بجلال الدين، ثم تابعوا الترحال إلى منطقة الشام العربية، ومنها إلى مكة المكرمة، رغبة من عائلته لأداء فريضة الحج.
 وبعد ذلك واصلت عائلته المسير إلى الأناضول، فاستقروا في (كارامان) بتركيا، مدة سبع سنوات حيث توفيت والدته هناك.  
وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد، وعلاءالدين شلبي. 
 وعند وفاة زوجته، تزوج مرة أخرى وأنجب ابنه (أمير العلم شلبي) وابنته (ملكة خاتون). 





في سنة 1228م توجه والده إلى "قونية" عاصمة السلجوقيين، وذلك بدعوة من (علاء الدين كيقباذ) حاكم الأناضول، فاستقروا بها، وقد عمل الوالد هناك على إدارة مدرستها. تلقى (جلال الدين) العلم على يدي والده، ويدي الشيخ (سيد برهان الدين محقق) وذلك كان بعد وفاة والده، واسمتد تعليمه على يد الأخير لمدة 9 سنوات، لينتهل بذلك علوم الدين والتصوف منه تماما. 
وفي سنة 1240م توفي (برهان الدين). فتحول عمل (مولانا الرومي) إثر وفاة معلمه، إلى مزاولة العمل العام، في علم الموعظة، والتدريس في المدرسة ذاتها.
 وخلال هذه الفترة ، توجه الرومي إلى دمشق، وألتقى فيها بالشيخ الأكبر ( محي الدين بن عربي) صاحب كتاب الفتوحات المكية، وقد أهدى إليه بعض من أعماله العربية، وقضى في "دمشق" بسورية أربع سنوات، حيث تلقى مزيدا من تعاليمه هناك، مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك العصر.
وبمرور السنين تطور فكر (مولانا جلال الدين) في كلا الجانبين، جانب المعرفة، وجانب العرفان.
 *************** 



 الديوان الكبير:
~~~~~~~~ 
في سنة 1244م، وصل إلى مدينة "قونية" الشاعر الصوفي (شمس الدين تبريزي) باحثاً عن شخص يجد فيه خير الصحبة، وقد وجد حينها في الرومي ضآلته، ولم يفترق الصاحبان منذ لقائهما، حتى وصل الامر بإن جعل من تقاربهما المتين، دافعاً لحسد الكثيرين على مكانة (مولانا جلال الدين) وتلك الصُحبة، وذلك لاستئثاره وحضوه بمحبة القطب الصوفي التبريزي.
. وفي سنة 1248م اغتيل (التبريزي) غدراً، ولم يعرف قاتله البتة!.
ويذكر لنا التاريخ بإن (شمس الدين التبريزي) قبل الغدر به وقتله بقليل، قد سمع طرقاً على بيته فخرج وفتح بابه، ولم يعد منذ ذلك الحين ليرحمه الله! 
حزن الرومي على موت التبريزي حزنٍ شديدٍ، فقد أحبه حباً عميقاً وتعلق به كـ شخصية لها مكانتها وقيمتها انذآك حتى يومنا هذا. 
 خلف (التبريزي) وراءه أشعاراً وموسيقى ورقصاتٍ، تحولت إلى ديوان سماه (مولانا جلال الدين) بـ (ديوان شمس الدين التبريزى) أو (الديوان الكبير). 
ويذكر بان الرومي ظل حتى مماته، يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع الذي يقيم فيه باكمله. 
وقد وضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه، وتوفي في السابع عشر من ديسمبر سنة 1273م، وقد حمل نعشه - رحمه الله - أشخاص من ملل خمسة، حتى دفن في قبر بالقرب من قبر والده، وقد سمى أتباعه هذه الليلة بـ "العرس" وما زالو يحتفلون بهذه الليلة حتى الآن.
 ************



 تآثيره ومكانته لدى محبيه
 ~~~~~~~~~~~~~
 متحف مولانا جلال الدين الرومي في قونية، تركيا. كان جلال الدين مسلماً مؤمناً بتعاليم الإسلام، فقد استطاع جذب أشخاص من ديانات وملل مختلفة، وقد كان ولازال بالنسبة إلينا، وإلى جميع أتباعه ومن جميع الديانات، هو الخيرة الحقيقية بحميع مفاهيمها، لذلك نجد بان الصوفيين من اتباعه، يعاملون المسلمون، والمسيحيون، واليهود جميعا معاملة السواسية.
 وقد تأثر (مولانا جلال الدين) كثيرا بـ (شمس التبريزي)، و( محي الدين ابن عربي) و(عبدالقادر الجيلاني). 
 وبطلب من مريديه ومحبيه، وضعت أفكاره ومبادئه ومنهجه، في كتاب سماه (المثنوي) الذي استعمل في حياكته، خيوطاً من قصص يومية، وإرشادات قرآنية، وحكم من خبرته. 
ولقد كان (مولانا جلال الدين الرومي) رحمه الله وأحسن في العليين مكانته وجواره، يستعمل الموسيقى والشعر والذكر، كسبيل للوصول إلى طاعة الله. 
فالموسيقى الروحانية بالنسبة له وإلى جميع اتباعه ومحبيه، تساعد "المريد" على تعرف الله والتعلق به. 
ومن هذا المنطلق تطورت فكرة الرقص الدائري ك، التي وصلت بحمد الله وشكره إلى درجة الطقوس. وقد شجع (مولانا جلال الدين الرومي) على الإصغاء للموسيقى، فيما أطلق عليها بـ (الصوفية السماع)، حيث يقوم الشخص فيها بالدوران حول نفسه.
 وعند المولويين الإنصات للموسيقى، يعد هو الرحلة الروحانية، التي تأخذ الإنسان في رحلة تصاعدية، من خلال النفس والمحبة للوصول إلى الكمال عند الخالق.

بعد وفاة الرومي حول ابنه (سلطان ولد) تعاليم أبيه إلى سلوك للمريد، والذي عُرف بالطريقة المولوية، وانتشرت هذه الطريقة في مختلف أصقاع العالم الإسلامي، ولقيتْ صدًى واسعاً في العالم الغربي في العصر الحديث. 
**************




 أعماله:
~~~~ 
عادة، تصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي: الرباعيات ، ديوان الغزل ، مجلدات المثنوي الستة ، المجالس السبعة ورسائل المنبر. 

 شعره
 ~~~
 ▪ مثنويه المعاني: وهي قصائد باللغة الفارسية، والذي يسميه بعض المتصوفة, بالكتاب المقدس الفارسي. ويعتبره كثيرون من أهم الكتب الصوفية الشعرية، ويذكر (حسين علي محفوظ) بأن (مولانا جلال الدين الرومي) هو من "نظمه بالعربية" أيضا، وبإنه يمتلك مخطوطة النسخة العربية النفيسة. 
 ▪ الديوان الكبير أو ديوان شمس التبريزي؛ والذي كتبه في ذكرى موت صاحبه العزيز، وملهمه في طريق التصوف والشعر. وقد كتب فيه أكثر من أربعين بيت شعر وخمسون قصيدة نثرية. 
 ▪ - الرباعيات: وهي منظومة أحصاها العالم الإيراني المعاصر (بديع الزمان فوزانفر) كما وردت في طبعة إستانبول، فوجد أنها تبلغ 1659 رباعية، أي 3318 بيتاً. 
************ 



 قصيدة آنين الناي 
~~~~~~~~~~ 
قصيدة لـ مولانا جلال الدين الرومي ترجمها (زهير سالم) عن اللغة الفارسية، إلى اللغة العربية بتصرف
 ▪ أنصت إلى الناي يحكي حكايته.. 
 ▪ ومن ألم الفراق يبث شكايته:
 ▪ ومذ قطعت من الغاب، والرجال والنساء لأنيني يبكون
 ▪ أريد صدراً مِزَقاً مِزَقاً برَّحه الفراق
 ▪ لأبوح له بألم الاشتياق..
 ▪ فكل من قطع عن أصله 
 ▪ دائماً يحن إلى زمان وصله..
 ▪ وهكذا غدوت مطرباً في المحافل
 ▪ أشدو للسعداء، وأنوح للبائسين 
 ▪ وكلٌ يظن أنني له رفيق
 ▪ ولكن أياً منهم (السعداء والبائسين) لم يدرك حقيقة ما أنا فيه!! 
 ▪ لم يكن سري بعيداً عن نواحي، ولكن 
 ▪ أين هي الأذن الواعية، والعين المبصرة؟!!
 ▪ فالجسم مشتبك بالروح، والروح متغلغلة في الجسم..
 ▪ ولكن أنا لإنسان أن يبصر تلك الروح؟ 
 ▪ أنين الناي نار لا هواء.. 
 ▪ فلا كان من لم تضطرب في قلبه النار.. 
 ▪ نار الناي هي سورة الخمر، وحمى العشق 
 ▪ وهكذا كان الناي صديق من بان 
 ▪ وهكذا مزقت ألحانه الحجب عن أعيننا.. 
 ▪ فمن رأى مثل الناي سماً وترياقاً؟! 
 ▪ ومن رأى مثل الناي خليلاً مشتاقاً؟! 
 ▪ إنه يقص علينا حكايات الطريق التي خضبتها الدماء
 ▪ ويروي لنا أحاديث عشق المجنون 
 ▪ الحكمة التي يرويها، محرمة على الذين لا يعقلون،
 ▪ إذ لا يشتري عذب الحديث غير الأذن الواعية
 ************ 




نثره 
~~ 
 ▪ كتاب فيه ما فيه: وهو كتاب فيه إحدى وسبعون محاضرة, ألقاها مولانا جلال الدين الرومي، على صحبه في مناسبات مختلفة. وهي من تجميع مريديه، وليس من كتابته الشخصية. 
 ▪ المجالس السبعة: ايضا تجميع لمواعظ ومحاضرات، كان قد ألقاها مولانا جلال الدين، في سبع مناسبات مختلفة، تتناول مواضيع عن القرآن والحديث الشريف. وتتضمن أشعار (فريد الدين عطار) و(سنائي) ولمولانا جلال الدين الرومي نفسه. 
 وقد قدم هذه المحاضرات بطلب من أشراف القوم، مثل صلاح الدين زغرب وغيره. 
 ▪ الرسائل: وهي رسائل كتبها بالفارسية والعربية، إلى مريديه ومعارفه ورجال الدولة والتأثير. وهي تدل على اهتمام مولانا جلال الدين الرومي، وانشغاله بمعارفه ومريديه، وما أصبح لها من تأثير كبير عليهم.
 ************ 



 من أشهر أقواله 
~~~~~~~~~ 
 ▪ مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق, يمشي طريقاً لا شيء فيه حي . 
 ▪ إنك قد رأيت الصورة، ولكنك غفلت عن المعنى . 
 ▪ هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس. 
 ▪ ارتق بمستوى حديثك، لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي يُنميّ الأزهار وليس الرعد.
***********



 تأثير مؤلفاته 
~~~~~~~ 
- كانت ومازالت لمؤلفات (مولانا جلال الدين البلخي) التأثير الكبير في الأدب الفارسي، والتركي، والعربي، والأردي، كما أثر كذلك في التصوف. 
- تمت ترجمة العديد من مؤلفات (جلال الدين البلخي) إلى اللغات العالمية المعاصرة، ومن ضمنها اللغات الأوربية. 
كما غنى نجوم موسيقى بوب غربيون مثل مادونا، ترجمات أشعار مولانا الرومي، وذلك لتعظيمه قوة الحب، واعتقاده في الفائدة الروحانية للموسيقى والرقص. 
- قال عباس محمود العقاد :"يتنافس على نِسبة (جلال الدين) أربعة أوطان، وهي خراسان، وفارس، وبلاد العرب، وبلاد الترك، التي اشتهرت ببلاد الروم. فهو قد وُلِد في بلخ من بلاد الأفغان، في بيتٍ عريقٍ من بيوت العلم والإمارة، ونظم بالفارسية والتركية والعربية، ونسبه عربي صميم إلى الخليفة أبي بكر الصديق، وعاش في بغداد حينا، وضريحه في قونية، حيث وفاته؛ فلا جرم أن تتفتح الأبواب للتنافس عليه؛ بحجة من الحجج، لكل منافس يحرص على هذه الدرة النفيسة، وإنها في الحق لذخيرة للحضارة الإسلامية وللإنسانية، يأخذ منها مَنْ شاء من بني الإنسان بنصيب موفور".



- قواعد العشق الأربعون: من أبرز الأدلة على تأثير جلال الدين الرومي في الثقافة الحديثة والمعاصرة، وأنها واحدة من أبرز وأشهر الروايات الحديثة، حيث تم استمداد أحداثها، من السيرة الذاتية لمولانا الصوفي الشهير، وهي رواية (قواعد العشق الأربعون) للكاتبة التركية (إيلاف شفيق) وتدور أحداث الرواية في خطين متوازيين، أحدهما يدور حول علاقة الصداقة، التي ربطت بين جلال الدين الرومي وشمس الدين التبريزي، كما تبرز الرواية جانباً من تعاليم وأفكار مولانا الرومي الصوفية.
 صدرت الرواية في سنة 2010م وقد حققت نجاحاً مدوياً، حيث وصل عدد النسخ المبيعة منها في تركيا وحدها، إلى أكثر من مليون نسخة. وفي الأعوام التالية، تم ترجمة الرواية إلى العديد من اللغات الحية، وتصدرت الرواية قوائم الكتب الأكثر مبيعاً، وذلك في العديد من الدول حول العالم بأسره 
************* 
*المعلومات عن موقع ويكبيديا (بتصرف) 
** الصور عن موقعي Google ويكيبيديا
************** 
ليلى أحمد الهوني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk