مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

السبت، يونيو 18، 2011

نظام القذافي منتهي

نظام القذافي بحكم المنتهي 


أعد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات دراسة تقول أن مرحلة نظام المجرم معمر القذافي في حكم المنتهية واقعيا، وأن المرحلة القادمة لا تزال غير واضحة المعالم لعدم وجود قوة عسكرية ليبية منظمة واضحة الولاء، مع غياب ترتيبات سياسية قانونية جدية لمرحلة ما بعد القذّافي.
كما توقع الباحثون بنفس المركز في ورقة صيغت بعنوان "خيارات ليبيا" أن ينطوي الوضع خلال المرحلة المقبلة على العديد من المخاطر "خصوصا دور القوى الدولية الفاعلة ومدى تأثيره مستقبلاً في موقع ليبيا الجيوثقافي عربيا، ودورها السياسي في قضايا العالم العربي المركزية".
وجاء في الورقة التحليلية أن ثورة 17 فبراير المجيدة انطلقت متأثرة بنجاح ثورتي تونس ومصر, حيث حاول شباب ليبيا محاكاة النموذجين السلميين السابقين، لكن سياسة النظام الحاكم في ليبيا اي سياسة القذافي وعصابته بقمعها العسكري، والتصدّعات التي حصلت في بنيته عقب انطلاقتها أنتجت ظاهرةً ثورية مختلفة تجلت بوجود معارضةٍ شعبية مسلّحة هدفها مواجهة خيار النّظام القمعي والعسكري.
كما نبه باحثو المركز إلى المخاطر التي قد تحدق بالثورة الليبية, مثل شرعية التمثيل. وأشاروا إلى أنه رغم اعتراف العديد من الدول بـالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا وحيداً للشعب الليبي وإجراء الاتّصالات معه، فإن الكثير من الغموض لا يزال يكتنف الواقع الدولي وعما ستؤول إليه الدولة الليبيّة بعد سقوط القذافي.
ويشير الباحثون بهذا الصدد إلى أن أفكار وبرامج المجلس لم تحصل على توافق وإجماع وطني ليبي خصوصا مدن الغرب المنتفضة, إضافةً لوجود تباينات سياسية عديدة بين المجلس الوطني وائتلاف شباب 17 فبراير واتّحاد شباب الثورة وغيرهما من المبادرات الوطنية.
وتحدث الباحثون عن مخاطر ذات بعد دولي تتجلى في مصالح الدول التي انخرطت في مساعي الثوار للإطاحة بالقذافي والتي أوجدت عاملاً عسكريا على الأرض ينظر إليه على أنه عامل رئيسي ومهم في تغيير النظام. وركّزت الورقة البحثية على الصراع الدائر بين بعض الدول الغربيّة لتعزيز نفوذها في ليبيا على غرار فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا.
وأشارت الورقة إلى أن تلك الدول كانت قد بدأت بعد عام 2004 عملية انفتاح كبيرة تجاه نظام القذافي الذي أتاح لها فرصا استثمارية متعددة خاصة في مجال الطاقة. لذلك فهي تنظر إلى قطاع الطاقة في ليبيا على أنه ركيزة أساسية في إستراتيجياتها الاقتصاديّة خلال المرحلة المقبلة، على اعتبار أن معظم هذه القوى كانت قد عانت من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.
وفي هذا السياق, ذكرت الورقة أن النفط الليبي يتميز بكون حقوله على الساحل ولا يفصل بينها عوارض مما يجعله قريباً من الأسواق الأوروبية, فضلا عن انخفاض تكاليف استخراجه وجودته ونقائه.
وتطرقت الورقة البحثية إلى البعد العربي الذي وصفته بأنه الأخطر على اعتبار ضرورة تحديد توجه ليبيا ومسارها الإستراتيجي في عمقها العربي وقضاياه المركزية وخاصة القضيّة الفلسطينية. وهنا تشير الورقة إلى ضرورة الوقوف عند قضية ذات أهمية بالغة، تتجلى بظهور سلوك "قد يكون مشتركاً بين الأنظمة والمعارضة العربية وهو استخدام استعطاف الغرب من خلال مدخل (أمن إسرائيل)".
***************
- عن الجزيرة نت (بتصرف)
- الصورة عن موقع المناضل المبدع الساطور

هناك تعليق واحد:

  1. fantaѕtіс iѕsues altоgether, you
    just gaіned a nеω rеаdeг.
    What wοuld you suggest about your publish that you juѕt maԁe
    а few days agο? Any certаin?
    My page - hilarious pictures

    ردحذف

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk