مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

الجمعة، يونيو 24، 2011

جبل نفوسة... الجبهة "المنسية" في الحرب الليبية

الجبهة "المنسية" في الحرب الليبية

(منطقة جبل نفوسة الجبل الغربي بليبيا)


تكاد المناطق الجبلية غربي ليبيا أن تكون "الجبهة المنسية"
 في الحرب متعددة الجبهات التي تستعر في مختلف أنحاء البلاد، وهي جبهة عنيفة.

يقول كاتب التقرير:-
بعد وقت قصير من الوصول إلى مدينة نالوت، التي تقع على بعد ساعة بالسيارة من الحدود التونسية، سمعت سلسلة من الانفجارات المروعة.
- سقطت مجموعة من صواريخ غراد على مباني المدينة وتحطمت في النتوءات الصخرية المحيطة بها.حيث اطلقت تلك الصواريخ عصابات موالية لمعمر القذافي من مواقعها في الوديان الواقعة أسفل الجبل الغربي أو جبل نفوسة، لكن لم يصب احد بأذى في هذا الهجوم.
- تمتلىء مستشفيات جبل نفوسة محدودة المقدرات وكذلك المستشفيات الأكثر تطورا في تونس المجاورة بمئات الجرحى الذين سقطوا في هذه الجبهة المنسية.

ويواصل كاتب التقرير:-
خلال اليوم السابق لوصولي إلى نالوت سمعت طائرات الناتو وهي تحوم في سماء المنطقة. وعلمت فيما بعد أن تلك الطائرات هاجمت موقعا مواليا لعصابات القذافي في عين غزاية أسفل الطريق الجبلي الذي يقود إلى نالوت.
وقال أحد سكان نالوت "نحن سعداء جدا بهذه الغارات التي يشنها الناتو، فقد قللت من هجمات صواريخ غراد".
لكنني علمت فيما بعد أن هذه الهجمات لم توقف هجمات صواريخ غراد نهائيا.
وقد أحكم المتمردون، الذين ينتمي غالبيتهم إلى الأصول الأمازيغية، قبضتهم منذ ابريل/ نيسان الماضي على سلسلة من المدن الواقعة أقصى غربي ليبيا بالقرب من الحدود التونسية، وعلى بعد ساعات بالسيارة من العاصمة طرابلس.
- الصورة العامة في الجبل الغربي (جبل نفوسة) هي أن المتمردين يسيطرون على المناطق العالية، بينما تمتلك عصابات القذافي الاسلحة الثقيلة. ولا يمتلك غالبية المعارضين الأمازيغ، والذين هم في تحالف فضفاض مع المجلس الوطني الانتقالي المعارض في بنغازي، أكثر من بعض الاسلحة الخفيفة والبنادق اليدوية. ويمتلك بعضهم مدافع ضخمة تنصب على خلفية سيارات الدفع الرباعي تعرف باسم "تكنيكالز"، لكنها قليلة.لكن الأمازيغ المعارضين للقذافي يعتمدون على معرفتهم الجيدة بالجبال، مثلما اعتمد الوطنيون الليبيون في صراعهم مع القوات الإيطالية على تحصنهم في المناطق المرتفعة. وفي معارك اخرى لا يمتلك المعارضون المسلحون الكثير من الأفضلية ضد الاسلحة الثقيلة والدبابات التي تستطيع عصابات القذافي نشرها.


يواصل كاتب التقرير
- قال لي أحد مسلحي المعارضة "نحن نعتمد على شجاعتنا وعلى الناتو". وقد شاهدت مجموعة من مسلحي المعارضة يتدربون معسكر في نالوت. لقد كانوا متحمسين ويرفعون الروح المعنوية لبعضهم البعض بصيحات "الله أكبر" وترديد النشيد الوطني الليبي القديم الذى الغاه القذافي. لكنهم كانوا شبابا صغارا في السن لا يبدو عليهم الاستعداد للحرب. وكي أكون منصفا، فإن غالبية هؤلاء كانوا قد تم تجنيدهم مؤخرا.

ويواصل كاتب التقرير أيضا:-
- يقال إن المعارضين المسلحين في الأجزاء الأخرى من الجبال افضل بكثير من حيث التدريب. ويقول من شاهدوهم وهم يقاتلون إنهم لا يخافون وملتزمون تماما بقضيتهم. ويرغب هؤلاء، كما هو حال المعارضين المسلحين في كل انحاء ليبيا، في الإطاحة بمعمر القذافي ومحاربة الفساد وخدمات تعليمية وصحية افضل. لكن هناك دافع آخر في المناطق الجبلية وهو الدفاع عن الثقافة الأمازيغية القديمة التي حاول القذافي قمعها.
ويواصل ... خلال اليومين الذين قضيتهما هناك، لم أر أمرأة واحدة ولا طفلا. لقد لجأوا جميعهم إلى تونس المجاورة أو إلى مدن أمازيغية اخرى في الجبال.
ويقول كاتب التقرير لقد سألت قائدا بارزا من مسلحي المعارضة إذا ما كانت استراتيجيتهم هي مواصلة المسير باتجاه العاصمة طرابلس. فرد علي القائد، (الذي رفض الكشف عن هويته)، "ربما، لكن لا يمكن أن أواصل التقدم إلى طرابلس، بينما هناك عدو لي في الخلف". وكان يشير بذلك إلى مدينة غدامس جنوب غربي ليبيا على الحدود مع الجزائر.

ثم ذكر صاحب التقرير:-
وكانت هناك شكوك أنه بينما تساند تونس المعارضة المسلحة الليبية، فإن الجيش الجزائري يفضل بقاء القذافي في السلطة. وهذا بعد آخر في بانوراما الحرب الليبية المعقدة، فللقوى الاقليمية أجندتها الخاصة ايضا.
وعندما سألت القائد العسكري إذا ما كان يعتقد أن الجزائر تمد القذافي بالاسلحة، أجاب قائلا "لديه (القذافي) الكثير منها". وأضاف في حيرة "لا اعلم إذا ما كانت الحكومة الجزائرية ضالعة في هذا الأمر، لكن ربما كانت كذلك".

وأنهى كاتب التقرير تقريره
لكن الرحلة الأخيرة إلى طرابلس ستكون معركة شرسة في حال وقوعها.
*****************
عن سي ان ان (بتصرف)

هناك 3 تعليقات:

  1. نقل متميز اخت ليلى مشكورة عليه .. بس يبدو ان كاتب التقرير لم يعمل بما فيه الكفايه انصاقا للكل هناك .. هناك جبهات لاتقل عن نالوت لا فى شدة معاركها ولا بشجاعه رجالاتها ولكن الاعلام همشها بشكل فظيع .. عموما نسال الله التثبيت فى القول والعمل وان ينصرنا على الطاغيه قريبا .. انه سميع بصير

    ردحذف
  2. السلام عليكم مش عارف هل مازلتي تذكري اخوك اللي أهدالك فيديو ماشالله عليك يابنت بلادي...استحمدي على سلامتي أولا وسأضيف ايميلك لو ماكانش عندك مانع, تحياتي للعائلة سلام

    ردحذف
  3. تي وينك يا راجل الحمدلله على سلامتك خوي والله اني سعدت كثيرا بوجودك

    ردحذف

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk