مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

الأحد، أكتوبر 11، 2015

هل السياسة حكراً على الرجل!؟

المرأة والسياسة
 (مارغريت تاتشر)
 نموذجاً


في عهد تاتشر كانت نفس الحكومة التي تتحكم في إدارة بريطانيا الان، ولكن وبالرغم من جميع الأخطاء الفادحة التي تقوم بها حكومة كامرون اليوم، الا انه لم يلاقي اي نوع من الانتقادات لحكومته وخصوصا الجادة منها، عدا عن ذلك الانتقادات الرويتينية والمتعارف عليها من قبل بعض الأحزاب المعارضة له.
اما عامة الشعب فلا نرى لديهم أية اعتراضات، والدليل على صحة ذلك، بان لا وجود لمظاهرات شعبية عارمة كتلك التي شوهدت ابان عهد تاتشر، وقد يشير لي او ينبهني البعض عن التجاوزات التي قامت بها تاتشر اثناء فترة حكمها، ولكن ها انا أكرر بان تاتشر كانت تتبع لنفس الحزب الذي يتبعه كامرون اليوم، اي بمعنى ادق او الاصح تعبير، ان مهما كان لتاتشر من مواقف واراء او حكم غير عادل او قد يصل الوصف الى الحكم الدكتاتوري فكونها تتبع  لحزب ما، لا يعطيها الصلاحية لعمل اي شيء بدون الرجوع الى حزبها باعتبارها تمثله.
وأود هنا الإشارة بان الفكرة من طرح هذا الاستهلال او الموضوع برمته، ان "المرأة" عندما تقتحم مجال السياسة، والذي يعتبره العامة من الرجال حكرا عليهم، تظل المعضلة في تقبل الأخير (الرجل السياسي) لفكرة وجودها كرئيسة وزراء في دولة كدولة بريطانيا العظمى.
والمتتبع لحياة تاتشر السياسية يجد او بالأحرى سيلاحظ، ان سيطرة هذه العقلية الرجعية في أفكار السياسيين خاصة الرجال منهم في تلك الفترة الزمنية، كان لها الأثر الكبير في الايقاع بتاتشر سياسيا، ومن ثم اعتبار حكومتها من أسوأ الحكومات، التي أدارت بريطانيا منذ ولادة الديمقراطية في هذا البلد.


ليلى أحمد الهوني

هناك 5 تعليقات:

  1. تدعوكم الدار العربية للتنمية الادارية
    بالتعاونمع
    الإتحادالدولى لمؤسسات التنمية البشرية
    لحضورالمؤتمر العربي الرابعبعنوان :
    التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
    (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية)
    برئاسة
    المستشار / أيمن الجندي
    رئيس غرفة التجارة و الصناعة العربية النرويجية
    اسطنبول - تركيا
    في الفترة من 20-12 الي 24 -12 -2015م

    الأهداف:
    • إلقاء الضوء على أسس وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات
    • عرض لأساليب الاندماج بين النظم الرقمية والنظم الإدارية.
    • استشراف مستقبل واتجاهات التطوير الإداري في ظل مستجدات تكنولوجيا المعلومات.
    • فرص التحٌول البٌناء نحو تطبيقات نظم المعلومات.
    • عرض مشكلات التحٌول نحو نظم الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها.
    المستهدفون
    1- رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة، مديري العموم، في الوزارات المختلفة.
    2- مديري ادارات تنمية الموارد البشرية وشئون الموظفين والتدريب والتطوير الاداري والعاملين بها.
    3- أخصائي نظم المعلومات والعاملين في مجالات تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والبنوك والجمعيات والمجالس والقطاع العام والخاص والشركات والمصانع.
    4-رؤساء الاقسام المختصين بخدمات العملاء .
    المحتويات:
    أولاً: المعلوماتية والإدارة
    • علاقة وظائف الإدارة بالمعلومات
    • نظم المعلومات الإدارية – أنواعها وتطورها
    • مستويات نظم المعلومات في المنظمة
    • إدارة موارد تكنولوجيا المعلومات
    • الإدارة الالكترونية ونظم المعلومات
    • أسس نظام المعلومات الإدارية الناجح
    • نظم المعالجة للمعلومات والحركات
    ثانياً: إدارة أعمال الحكومة الإلكترونية
    • الحكومة الإلكترونية والوصول إلى معلومات الحكومة.
    • مراحل تكوين وتأسيس الحكومة الإلكترونية.
    • آليات التحٌول إلى الحكومة الإلكترونية .
    • المشاركة المدنية في الحكومة الإلكترونية .
    • أفاق مستقبلية لتطبيقات الحكومة الإلكترونية .
    ثالثاً: إستراتيجيات تطوير الإدارة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
    • النماذج الإدارية الجديدة
    • الأرشفة الإلكترونية
    • العمل عن بعد
    • التصديق الإلكتروني
    • الدفع الإلكتروني
    • الخدمات الجديدة – البوابة الإلكترونية
    • برمجيات الإدارة
    رابعاً: التكامل بين نظم المعلومات واحتياجات المؤسسات والأجهزة الحكومية
    • طبيعة احتياجات الأجهزة الحكومية للمعلومات
    • أسس وشروط تصميم نظم المعلومات الإدارية في الأجهزة الحكومية
    • مشكلات التكامل بين نظم المعلومات الإدارية واحتياجات المراكز الاستراتيجية للحكومة
    • التخطيط للأهداف المستقبلية لتطور نظم الدعم المؤسسي والمعلوماتي للأجهزة الحكومية
    • التوجهات المعاصرة لتطوير أنظمة دعم القرار في المراكز الاستراتيجية للحكومة



    المكان : اليت ورد
    الرسوم : 1000 دولار امريكي للفرد





    تشمل :
    -الحقيبة التدريبية

    -ضيافةالمشاركين( كوفي بريك + بوفي مفتوح )

    -شهادة معتمدةمن الدار العربية للتنمية الادارية

    - مدة الانعقاد :الاحد 20 ديسمبر– الخميس24ديسمبر 2015م(خمس ايام ) 25ساعة

    من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا .

    - التسجيل بالاتصال بناعلى :

    - ارقام الموبايل : 00201112694608

    -أوعلى البريد الالكتروني: SaraGwadi@Gmail.Com




    طريقة التسجيل
    - تعبئة نموذج التسجيل في المؤتمر رابط التسجيل في المؤتمر
    https://docs.google.com/forms/d/13KFF9WRqFuKaMs_luyayMYo9sOGfJ2pHyiYli6lSWXo/viewform





    اسطنبـول تشهد فاعليات مؤتمر الدار العربية للتنمية الإدارية الرابع التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية
    (الإندماج بين النظم الرقمية و النظم الإدارية)

    ردحذف
  2. الدار العربية للتنمية الادارية
    بالتعاون مع
    الإتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية
    (Mini MBA)
    ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر
    بإعتماد : معهد التنمية الإدارية – كلية إدارة الأعمال
    والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية
    مكان الانعقاد : كوالالمبور – اسطنبول – دبي – القاهرة
    موعد الانعقاد : من 14 الى 23 فبراير 2016 م
    من أجل العمل على توازن الطلب على الموارد المتاحة وتنفيذ مهام العمل، وأيضا التصدي للقرارات الصعبة، وتكييف وتعديل الاولويات واستخدامها على المدى القصير والطويل، وعلى قناعة بأن مهمة المدير تكون صعبة دون توليد افكار ومعارف جديدة لاجل ذلك كانت أهمية Mini MBA حيث يمكن للمشارك بالبرنامج الحصول على الثقة وصنع أرقام ونتائج لم يعتد عليها من قبل وفهم عالم الاعمال برؤية جديدة واضحة والوصول إلى زيادة الانتاجية فى موقعه ومؤسسته وذلك من خلال محاور عدة يتضمنها برنامج (ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر Mini MBA لمدة 10 أيام تدريبية معتمدة)هي : الادارة الاستراتيجية - ادارة الموارد البشرية - تكنولوجيا المعلومات فى الادارة - اخلاقيات العمل والقيادة - ادارة الاعمال الدولية - مهارات الانتاجية الشخصية - ادارة التغيير - ادارة التسويق.

    وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بمــوضـوع الماجستير وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علماً بأن رسوم الاشتراك 2900 دولار أمريكى للفرد.






    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    مدير التدريب

    أ / ريهان سالم
    جوال : 00201006000691
    واتس اب : 00201064930830
    هاتف 0020237800583 - 0020237800693
    فاكس 0020237800573 – 0020235866323
    RsalemArabhous@Gmail.com


    ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( كوالالمبور – اسطنبول – دبي – القاهرة )) 14 الى 23 فبراير 2016م

    ردحذف
  3. الدار العربية للتنمية الإدارية
    بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
    وحدة البرامج التدريبية وورش العمل

    القاهرة – دبي – اسطنبول
    خلال الفترة من28 فبراير الي 3 مارس 2016 م
    رسوم الاشتراك : 1400 دولار امريكي


    مهارات التخطيط الإستراتيجي لقطاعات الإئتمان المصرفي
    المهارات الإدارية و السلوكية للسكرتارية الناجحة
    دراسات الجدوي المالية و تقسيم المشروعات


    التسجيل وتأكيد المشاركة المشاركة
    يتم إرسال خطاب المشاركة الرسمى موضح بة أسماء المرشحين – مناصبهم الإدارية - اسم النشاط – طريقة سداد رسوم المشاركة ( كاش اول أيام التدريب او بتحويل بنكى قبل بدء النشاط)وصورة من تذكرة الطيران علي فاكس رقم 0020237800573 او0020235866323 اوعلي بريدي الإلكترونيsaragwadi@gmail.com

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    نائب مدير التدريب
    أ / سارة عبد الجواد
    جوال : 00201112694608
    هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
    فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
    بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com



    ردحذف
  4. الدار العربية للتنمية الإدارية
    بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
    وحدة البرامج التدريبية وورش العمل

    القاهرة – دبي – اسطنبول
    خلال الفترة من6 الي 10 مارس 2016 م
    رسوم الاشتراك : 1400 دولار امريكي


    مهارات الإتصال و التعامل مع العملاء
    التدريب الإستراتيجي و تحقيق الاهداف الوظيفية و التنظيمية
    فحص و تحليل الميزانية و الحسابات الختامية


    التسجيل وتأكيد المشاركة المشاركة
    يتم إرسال خطاب المشاركة الرسمى موضح بة أسماء المرشحين – مناصبهم الإدارية - اسم النشاط – طريقة سداد رسوم المشاركة ( كاش اول أيام التدريب او بتحويل بنكى قبل بدء النشاط)وصورة من تذكرة الطيران علي فاكس رقم 0020237800573 او0020235866323 اوعلي بريدي الإلكترونيsaragwadi@gmail.com

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    نائب مدير التدريب
    أ / سارة عبد الجواد
    جوال : 00201112694608
    هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
    فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
    بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com

    ردحذف
  5. الدار العربية للتنمية الإدارية
    بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية
    وحدة البرامج التدريبية وورش العمل

    القاهرة – دبي – اسطنبول
    خلال الفترة من 27 الي 31 مارس 2016 م
    رسوم الاشتراك : 1400 دولار امريكي


    إدارة الوقت و تحديد الأولويات للسكرتارية
    الإتجاهات المعاصرة للمحاسبة عن عمليات شركات التأمين و إعادة التأمين
    جرائم الوظيفة و ضوابط الفساد الإداري


    التسجيل وتأكيد المشاركة المشاركة
    يتم إرسال خطاب المشاركة الرسمى موضح بة أسماء المرشحين – مناصبهم الإدارية - اسم النشاط – طريقة سداد رسوم المشاركة ( كاش اول أيام التدريب او بتحويل بنكى قبل بدء النشاط)وصورة من تذكرة الطيران علي فاكس رقم 0020237800573 او0020235866323 اوعلي بريدي الإلكترونيsaragwadi@gmail.com

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    نائب مدير التدريب
    أ / سارة عبد الجواد
    جوال : 00201112694608
    هاتف : 0020237800693 – 0020237800583
    فاكس : 0020237800573 – 0020235866323
    بريد إلكتروني : SaraGwadi@Gmail.Com
    فعاليات وحدة البرامج التدريبية للفترة من27 الي 31 مارس 2016م

    ردحذف

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk