مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

الاثنين، ديسمبر 14، 2015

توقعات بشن هجمات عسكرية بريطانية ضد "داعش" ليبيا

ضربات عسكرية بريطانية محتملة
 ضد الإرهاب في ليبيا



 آكدت بعض المصادر الإعلامية الخارجية، إن قوى غربية كبرى، وبعض من الدول العربية رفضت الاتفاق الليبي الذي نتج عن حوار مجلس النواب والمؤتمر الليبي العام في تونس، لأنها "تسعى لشن حملة عسكرية لتحقيق أهدافها في ليبيا". 

وأضاف المصدر، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، أن هذه الدول سارعت لرفض الاتفاق بمجرد الإعلان عنه، وبدأت على الفور بالضغط على جميع آطراف النزاع في ليبيا "لتنفيذ الاتفاق الأممي الذي فرضه برناردينو ليون على الليبيين"، مشيرا إلى أن بعض القوى الدولية والإقليمية تريد من هذا الاتفاق تشكيل حكومة توافق وطني "تطلب من الغرب استخدام القوة بذريعة محاربة إرهاب تنظيم داعش"، حسب ما نشر.

واعتبر المصدر أن "سكوت" الأمم المتحدة والقوى الكبرى إزاء ما كشف عن علاقة تربط ليون بدولة الإمارات وتأثيرها على دوره في ليبيا، يؤكد أن هذه القوى "تريد المضي قدما بتنفيذ اتفاق ليون، على الرغم من رفض الشعب الليبي له بالكامل".

لأن الاتفاق الذي توصل إليه " سيؤدي إلى تشكيل حكومة توافق بأغلبية تابعة لبرلمان طبرق يمكن أن تطلب لاحقا من الدول الغربية قصف ليبيا بذريعة القضاء على الإرهاب".

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومصر أعلنت رفضها للاتفاق الليبي في تونس، معتبرة أنه لا يمثل "جميع الليبيين". وعلى صعيد متصل، لم يستبعد السفير البريطاني لدى ليبيا بيتر ميليت أن تنفذ بلاده عملا عسكريا ضد تنظيم الدولة في ليبيا، إذا ما طلبت منها الحكومة الليبية ذلك. و

وأضاف دبلوماسي بريطاني في حوار له مع قناة سكاي نيوز عربية، التي تبث من الإمارات العربية المتحدة، إن هذا الأمر يستلزم أولا تشكيل حكومة توافق ليبي بأقصى سرعة، مؤكدا أن اتفاق الصخيرات هو السبيل الوحيد لحل الأزمة الليبية.

 من جهتها، نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية السبت تقريرا قالت فيه إن لندن قد تتحرك للتدخل عسكريا في ليبيا، لمواجهة " التقدم السريع لتنظيم داعش في البلاد... وسط مخاوف كبيرة، من سيطرة التنظيم على سواحل البحر الأبيض المتوسط، واستخدامها لشن هجمات ضد أوروبا" في المستقبل القريب.

ونقلت الصحيفة عن مصدرين حكوميين بريطانيين قولهما؛ إن أي إجراء عسكري في ليبيا يتطلب أولا "وجود حكومة وطنية معترف بها دوليا، بحيث تطلب دعما عسكريا" من بريطانيا أو غيرها من الدول الغربية.

 وتأتي هذه الأنباء بعد تحركات إيطالية لتشكيل تحالف أوروبي عسكري؛ لمساعدة "أي حكومة أو حلفاء ليبيين يطلبون المساعدة"، هذا بحسب ما نشرته صحيفة ديلي تلغراف البريطانية.

 **************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk