مر على تحرير ليبيا من المردوم معمر القذافي

الاثنين، أكتوبر 24، 2011

رأيي حول كلمة السيد عبد الجليل بمناسبة تحرير ليبيا

رأيي حول خطاب السيد عبد الجليل
 بمناسبة تحرير ليبيا



هناك العديد من النقاط التي يجب الوقوف عندها أثناء سماعنا لكلمة السيد مصطفى عبد الجليل في خطاب الإعلان عن تحرير ليبيا الحبيبة بالكامل.
 ولكني وبشكل مقتضب سأحاول فيما يلي طرح بعضا منها على هيئة أسئلة :-

- هل أنتفض الشعب الليبي في السابع عشر من فبراير وأفام ثورته المباركة لأجل الحــرية والديمقراطية ولإقامة دولة القانون والمساواة وتعدد الآراء، أم لأجل فرض دولة المنهج الواحد التي تحصـــر الأفكار وتقيد الآراء وتسمح فقط بتعدد الزوجات!!؟؟

- أين تكمن حقوق المرأة الليبية في المجتمع الليبي عند السماح لزوجها بالزواج من ثلاثة نساء غيرها بدون أخذ إذنها وهي مازالت على ذمته!!؟

- هل المجتمع الليبي عامة والأسرة الليبية خاصة ستنعم بالآمان الإجتماعي في حال سمح للرجال الليبيين بالزواج من ثلاثة نساء أخريات بدون موافقة الزوجة الأولى!؟

- هل الشعب الليبي في عهد المجرم القذافي كان "كافراً" و يطيع هذا المعتوه إلى درجة الأخذ برأيه في الإبتعاد عن ديننا الإسلامي!؟

بالرغم من أن همي الوحيد كان هو كيفية التخلص من المجرم معمر القذافي هذا الهم الذي أثقل من حمل الشعب الليبي فأصبح همه هموم لا حد لها، إلا إني رأيت من واجبي توضيح بعض النقاط التي شدت انتباهي في كلمة السيد عبد الجليل، فالحقيقة وبكل صراحة كنت أود أن يرتكز خطاب السيد المستشار مصطفى عبد الجليل بمناسبة تحرير ليبيا والذي تناقلته جميع القنوات الإخبارية تقريبا على الكيفية التي تسمح للشعب الليبي للعيش في استقرار اجتماعي واقتصادي خلال المرحلة القادمة، وعلى ضمان حريته وديمقراطيته وإزدهار مستقبله السياسي، لا أن يتحدث عن تعدد الزوجات وما أدراك ما تعدد الزوجات..!!
أما المواضيع الجانبية الأخرى التي تطرق إليها في خطابه فكان يجب عليه مناقشتها في جلسات أخرى أو حتى في مناسبة أخرى غير هذه المناسبة.

كما ذكرت لكـــم أعلاه ... كان هذا مجرد رأي حول كلمة السيد عبد الجليل 
مع دعواتي الخالصة بالتوفيق للجميع  
*************

هناك 4 تعليقات:

  1. - أين تكمن حقوق المرأة الليبية في المجتمع الليبي عند السماح لزوجها بالزواج من ثلاثة نساء غيرها بدون أخذ إذنها وهي مازالت على ذمته!!؟

    عندما يقول الدين كلمته فلا مكان لاي كلام أخر
    مع تعدد الزوجات ولكن وفق قانون يحفظ للمراة حقها
    ويعاقب الرجل على تجاوزه


    - هل الشعب الليبي في عهد المجرم القذافي كان "كافراً" و يطيع هذا المعتوه إلى درجة الأخذ برأيه في الإبتعاد عن ديننا الإسلامي!؟

    لم يكن كافراً ولكن كان يحُكم بقانون يتعارض احيانا مع الشرع

    وأحب ان أوضح وجهة نظر قد رأيتها في خطابه
    فقد تكلم على تعدد الزوجات و القروض من باب الذكر لا الحصر

    وكان يعني بذلك ان الدولة القادمة ستكون مبنيه على الاسلام أولا وعلى الاسلام تانيا وعلى الاسلام تالتا ثم على القانون الذي لا يتعارض مع الاسلام

    وهذه تبقى مجرد وحهة نظري الشخصيه
    الليبين لمدة 42 عام يعيشون مسلمون في دولة ليست مسلمة "واقصد بكلمة في دولة ليست مسلمة " ان القانون لا يضع الاسلام في عين الاعتبار قبل كل شئ

    ردحذف
  2. عندما يقول الدين كلمته فلا مكان لاي كلام أخر
    مع تعدد الزوجات ولكن وفق قانون يحفظ للمراة حقها
    ويعاقب الرجل على تجاوزه
    - وهل يا سيد هذا فقط ما طاب لكم من ديننا الاسلامي؟؟ ام فقط لأن هذا الكلام أتى على هوى واشباع حيوانية الرجل لا أكثر ولا أقل
    *************

    لم يكن كافراً ولكن كان يحُكم بقانون يتعارض احيانا مع الشرع
    - الشعب الليبي طيلة الـ 41 عاما من حكم الطاغية لم يخضع يوما تحت اي قانون الفه او اخترعه له وفرضه عليه الشيطان المجرم القذافي ولم يلتفت اليه ولو مجرد التفات بل كان شعبا مسلما محافظا ملتزما بتعاليم دينه ولم يقصر في ثوابته الاسلامية يوما في حياته
    **************
    الليبين لمدة 42 عام يعيشون مسلمون في دولة ليست مسلمة "واقصد بكلمة في دولة ليست مسلمة " ان القانون لا يضع الاسلام في عين الاعتبار قبل كل شئ
    - ليبيا ظلت دائما دولة مسلمة وستبقى كذلك إلى الأبد إن شاءالله ولم ولن يؤثر فيها اي شخص أو دكتاتور لا في الماضي ولا في المستقبل إلا إذا كنت من اتباع الفاسق والمجرم القذافي وكنت ترى غير ذلك ارضاءا لسيدك
    ***************
    هذا ردي وها أنا أكتب باسمي وأدافع عن رائي وكلامي ووجهة نظري الشخصية فلو كنت على حق كما تدعي فلك أن تكتب باسمك وسأنشر لك أما إذا لم تستخدم اسمك الحقيقي فلن يكون لردك مكان في مدونتي ... عذرا فأنا لا انشر للأشباح
    *************
    معلومة اضافية قبل أن أكمل ردي ... يقول بعض الانتهازيين في مقابلات اجريت معهم وهم والعياذ بالله لا دين لهم ولا ملة أمثال بعض الفنانين الليبيين الذين يتراقصون على انغام (الهشك بشك) انهم يؤيدون ما جاء في خطاب المستشار حول تعدد الزوجات وانهم على استعداد ان يتزوجوا من سيدات ليبيات كنا زوجات شهداء سقطوا في حرب التحرير الا تعتقد يا سيد ان هؤلاء السيدات ارملات الشهداء اشرف لهن أن يبقين على ذكرى أزواجهن الأبطال الشجعان وان يظلوا وفيات لهم لأخر يوم في حياتهن على ان يدخلن ضرات على أخواتهن الليبيات ؟؟ ... والله يؤسفني كثيرا أن أرى هذه الافكار العقيمة من بعض السادة الذين يتسترون بستار الدين والدين منهم براء فهم يتركون الاساس ويذهبوا إلى توافه الامور إرضاء لشهواتهم الشاذة ليس أكثر ولا أقل ... والسلام عليكم والرحمة

    ردحذف
  3. يبدو انه من الطبيعي ان يهاجم شخص لمجرد إدراجة وجهة نظرة الشخصيه او ربما ما فعلت شئ سوئ اني حاولت الاجابة على الاسأله التي قد إسُردت من شخصك الكريم
    - وهل يا سيد هذا فقط ما طاب لكم من ديننا الاسلامي؟؟ ام فقط لأن هذا الكلام أتى على هوى واشباع حيوانية الرجل لا أكثر ولا أقل

    قد قلت لك فيما سبق من كلامي ان السيد عبد الجليل وفي نظري ويبقى هذا تنظير ما لم يؤكده السيد عبد الجليل إن ذكر تعدد الزوجات والقروض ما كان الا للعد لا للحصر وما كان الا كمثال من بين الكثير من الامور الشرعية التي تلاعب بها و فرضها على المجتمع وأكرر الطاغية كي لا أحسب من ازلامة " لسمح الله " ولكن ذلك ما ورد في ذهن الاستاذ عبد الجليل في أعتقادي

    ولو كان يقصد تعدد الزوجات بعينه لما سلط الضوء على موضوع القروض ايضاَ
    فلماذ انتبهتي لمسألة تعدد الزوجات ولم تنتبهي انه تكلم على القروض ايضا

    - ليبيا ظلت دائما دولة مسلمة وستبقى كذلك إلى الأبد إن شاءالله ولم ولن يؤثر فيها اي شخص أو دكتاتور لا في الماضي ولا في المستقبل إلا إذا كنت من اتباع الفاسق والمجرم القذافي وكنت ترى غير ذلك ارضاءا لسيدك

    أرجو المعذرة ولكن قد اضحكني أعتبارك لي أحد أزلامة
    لمجرد محاولت تبادل الاراء فقط..!!
    سيدتي الفاضلة ان الطاغيه المقبور في يوما ما
    قال ان التجارة ظاهرة استغلالية وقد أحل الله التجارة وحرم الربا !

    الا تتذكرين تلك الايام التي منعت فيها التجارة
    ووجدنا أنفسنا بين خطة تلفها الحماقة
    تلك التي كانت تتمثل في الاسواق والمجمعات المملوكة من قبل الدولة
    وزينة كل دافترنا عبارة الجهل المطلق " شركاء لا أجراء " ؟

    ألم يكن القرض في المصارف في ليبيا قرض ربوي ؟
    يخالف الشريعة والدين ؟

    ألم يقول البيت لساكنه ووجدنا الشعب يتخد من بيوت غيره بيت له دون أي وجه حق ؟

    ألأم يقل السيارة لمن يقودها وأصبح من كان يملك رتلاً من الاليات لا يملك حتى سيارة على الاقل ؟

    ألم يختلق فكرة لجان التطهير التي سلبت الناس أموالهم دون اي وجه حق ؟

    أكان يعاقب القاتل بالشرع أكان يعاقب السارق بالشرع ؟ أكان يعاقب الزاني بالشرع ؟

    ولو وضع اي شعب مكان الشعب الليبي لكانت النتيجة واحدة هذا ما فعله الطاغيه ....لقد حارب الدين وأبعد الناس عنه وفرض قانونه الخاص
    والشعب وجد نفسه متطرا للسير على تلك الدرب

    -الا تعتقد يا سيد ان هؤلاء السيدات ارملات الشهداء اشرف لهن أن يبقين على ذكرى أزواجهن الأبطال الشجعان

    ان السيدة الارملة اجاز الله له ذلك وهو أعلم مني ومنك بما يصلح بنا،أنا لا أشترط عليها الزواج
    ولكن في نفس ذات الوقت لا أستطيع أن أحَرم ماأحل الله لها ولمن أراد التزوج بها
    فذلك له حساب الله أعلم به ...

    ولماذا لا تفكرين في الجانب السئ من النساء إذا ان حياتها دون رجل قد يدفعها الى ما لا تحمد عقباه
    فالشهوى الحيوانية التي يمتلكها الرجل كما ذكرتي تستطيع أن تستغفل قلت عقل المرأة أن كنت لا تعلمين

    --------------------------
    انا لم امارس الجدال في نقاشي ولم يكن محاولة لأثارة غضبك ولا استفزازك وما كنت أنوي سوى
    وضع تفسيرا منطقيا لاسألة قد كانت من صنعك
    وحتى ولو كان هناك خلاف فالرائ فلطالما سمعت أن خلاف الرائ لا يكسب للود قضية
    ولا أعتقد انه قد كان هناك أختلاف في وجهة النظر فأنا لم أمجد ذلك الاحمق المدمر طيلت ردي
    ولم أوجه أي تجريح لا للثوار ولا للسيد عبد الجليل ولا لشخصك الكريم كما قد فعلتي أنت

    ردحذف
  4. يا أخ ها أنا انشر لك بالرغم انك تكتب باسم اشباح – ما علينا – سأتجاوز الأمر ... مع أني كنت أود أن تكتب ردك باسمك الحقيقي وخصوصا انك تحب أن توضح لي بأنك تدافع عن قناعاتك وما ترأه صحيح وليس خطأ .. الخلاصة هذه مشكلتك وليست مشكلتي فأنا سيدة واضحة وحرة وأحب أن أظل كذلك لآخر يوم في حياتي إن شاءالله
    المهم ردي على ما جاء في تعليقك.. يا سيد دا كراو (إذا لم أخطئ في كتابة الاسم المستعار) لقد كانت هذه وجهة نظري حول خطاب السيد عبد الجليل وكتبتها للجميع بأسمي وبكل وضوح ولن أغير رأيي في هذا الأمر ما دمت حية أرزق إن شاءالله، فما قاله السيد عبد الجليل في ذلك الخطاب لم يكن خفي على أحد أو غامض وغير واضح كما أن الخطأ لم يكن رائي ونقدي فحسب بكل كان هذا باتفاق جل أحرار وحرائر ليبيا ... فالسيد عبد الجليل ليس "الله الذي لا يخطئ" و لن يكون كذلك، فهو قد أخطأ خطأ فادح سواء كان بقصد او بغير قصد هذا الأمر يعلمه الله وحده، وذلك عندما بدأ خطابه المذكور والذي كان من المفترض ان يكون تاريخي ومهم ويعني بمشاكل الوطن وهموم الدولة وما آلت إليه الأوضاع رأيناه قد بدأ خطابه بموضوع تافه لا يودي ولا يجيب ألا وهو موضوع تعدد الزوجات هذا الموضوع الغير مجدي و الذي لا يسمن ولا يغني من جوع بل الأسوأ من هذا أن مثل هكذا مواضيع فارغة في تصوري ستكون سلبياتها أكثر بكثير من ايجابياتها
    أنظر يا سيدي أنا وبالمختصر لست من اولائك الذين يهللون للحكام ويصفقون لهم حتى ولو كانوا على خطأ فالسيد عبد الجليل له أخطاء ويجب أن نوقفه عندها ولا نتهاون فيها حتى ولو كانت مجرد أخطاء عابرة وقد يعتبرها أمثالك ممن يحبون التودد للحكام والتصفيق لهم حتى ولو كانوا على خطأ قد يعتبروها مواضيع وأخطاء عادية لا يجب نقد الرئيس أو الحاكم فيها أو تنبيهه لها أو ربما التغاضي عنها بالكامل ولكني آسفة أنا لست من هذا النوع ولن أكون كذلك إن شاءالله ولم ولن يسكتني أي شخص على قول الحق ولو كان حبل المشنقة حول رقبتي ... لقد كتبت المقالات الواحدة تلو الأخرة ضد الطاغية القذافي انتقد فيها أخطائه البشعة والشنيعة في وقت كان الواحد منكم لا يستطيع أن يدخل مجرد دخول إلى عالم النت من شدة الخوف فما بال الأمر عندما تكون ليبيا حرة وللجميع الحق في نقد أي شخص أو أي جهة مهما كان دورها أو مكانتها في ليبيا
    ارجو أن أكون قد أفلحت في شرح الديمقراطية وحرية التعبير بمفهومهما الحقيقي وبالصورة الصحيحة لك .. وكما أحترمت رأيك الغير مقنع فأرجو أن تبادلني الاحترام وتتقبل رائي والسلام عليكم

    ردحذف

lailaelhoni_68@yahoo.com, blaila89@hotmail.co.uk